ذكريات وإضاءات في تاريخ عدن واليمن

٤٥ ر.س

ذكريات وإضاءات في تاريخ عدن واليمن 

يعرض هذا الكتاب تاريخ عدن واليمن من بداية الحرب العالمية الثانية وما صاحب ذلك من أحداث وقصص تستحق أن تروی. ووقوع عدن في قبضة الإنجليز، وما تحويه مدينة عدن من سكان مختلفي الجنسيات والأديان، وأولها الإسلام، وأهم المعالم الدينية والتاريخية في عدن. كما يوضح كيف دخلت اليهودية إلى اليمن منذ أيام سيدنا سليمان عليه السلام ثم اندثرت، وعادت مرة أخرى في عهد التتابعة، وذكر تاريخ اليهود في عدن باختصار إلى أن ذهبوا إلى فلسطين في عام 1948م وما بعده. كما شرح دخول النصرانية اليمن وعدن وماذا حدث مع نصاری نجران وكيف اختفت المسيحية بعد ذلك إلى أن ظهرت في العصر الحديث بعد دخول الاستعمار والهيئات التبشيرية، وكيف فشلت هذه الهيئات في تنصير سكان عدن واليمن. كما ذكر الزرادشتية (المجوس) الذين كانوا في عدن، كما ذكر الهندوس ودينهم ومعبدهم. 

إلى جانب ذلك عرض المؤلف العديد من الذكريات المهمة، التي تخص مراحل تعليمه وعلاقته بمعلميه، ومجالس الشاي التي كانت تعقد في بيت والده، ومن حضرها من العلماء والشعراء وأخبارهم. وكل هذه الذكريات تتلاقى مع تاريخ عدن واليمن وتعكس تفاصيل المكان والزمان بأسلوب شائق.

كما وصف المعاهد التعليمية المختلفة التي تخرج فيها سواء في مصر أو عدن، ذاكرا الأحداث السياسية والاجتماعية والعلمية التي كانت تموج بها عدن في تلك الفترة، وقد جعل الفصل الأخير للجمعيات الوطنية والحركات السياسية التي عرف بعضها عن كثب ومما قرأه عنها. 


تم شراء هذا المنتج أكثر من ٦ مرات

لا توجد أسئلة بعد

ربما تعجبك