وفيات عدن الجزء الثاني

٥٢ ر.س

وفيات عدن - الجزء الثاني (1940 - 1979م)

اسم المؤلف : د.سالم عبدالرب السلفي


هذا هو الجزء الثاني من كتابنا (وفيات عدن) الَّذي أردنا أن نوثِّق فيه وفيات (عدن) خاصَّة، وما جاورها من المحميَّات والمحافظات وبلاد اليمن عامَّة، من خلال الصحف الصادرة في (عدن) في نصف قرن من الزمن يمتدُّ من بدء الصحافة في (عدن) سنة (1940م) حتَّى سنة (1989م). 

وهذا الجزء يتضمَّن وفيات (عدن) وما جاورها من محافظات جمهوريَّة اليمن الجنوبيَّة (ثـمَّ الديمقراطيَّة) الشعبيَّة، ووفيات الجمهوريَّة العربيَّة اليمنيَّة، المذكورة في الصحف الصادرة في (عدن) من سنة (1968م) الَّتي صدرت فيها صحيفة (14 أكتوبر)، حتَّى سنة (1985م).

وقد جعلنا هذه الوفيات في جزء مستقل عن وفيات الجزء الأوَّل الممتدَّة من سنة (1940م) حتَّى سنة (1967م) لتمايزٍ بين المرحلتين، وإن كان الموت واحدًا! ثـمَّ إنَّ الصحف المعتمدة في هذا الجزء لا تتعدَّى – إلَّا في حالات قليلة - صحيفة (14 أكتوبر) الصحيفةَ اليوميَّة الوحيدة المنتظمة في البلاد، وهو ما جعل الوفيات المذكورة فيها ذات صبغة واحدة تقريبًا؛ إلَّا فيما يتَّصل بالوفيات الَّتي كانت تُذكر في الإعلانات القضائيَّة المتَّصلة بالورثة. 

وتوقَّفنا عند سنة (1985م) لأنَّ وفيات سنة (1986م) وما تلاها من السنين حتَّى سنة (1989م) تحتاج إلى جزء مستقل؛ وذلك لزيادة اهتمام الصحف بتوثيق الوفيات مقارنة بالسنين السابقة، فضلاً عن كثرة الصور الَّتي كانت تأخذ حيِّزًا يؤدِّي إلى كثرة الصفحات.



  • ٥٢ ر.س

منتجات قد تعجبك