كتاب ظواهر لغوية في اللهجة اليافعية

٢٣ ر.س

ظواهر لغوية في اللهجة اليافعية

تأليف د. سند محمد عبدالقوي، أستاذ اللسانيات المساعد بكلية التربية يافع جامعة عدن.

ناقش هذا الكتاب ظاهرة الاختزال في اللهجة اليافعية، وقد بسطها في ثلاثة مباحث المبحث الأول: الاختزال في كلمة واحدة، وفي المبحث الثاني: تناول الاختزال في كلمتين، وفي المبحث الثالث: تناول الاختزال في أكثر من كلمتين.

كما عرض الكتاب ظواهر صوتية في اللهجة اليافعية، ورصد منها أربع ظواهر، هي: (ظاهرة الإبدال، ظاهرة الإدغام، ظاهرة تخفيف الهمزة، ظاهرة القلب المكاني).

في ظاهرة الإبدال تناول مفهوم الإبدال، معالجًا كيفية حدوثه بين الصوامت الحلقية والأسنانية والشفوية. وفي ظاهرة تخفيف الهمزة تناول تسهيل اللهجة الهمزة بحذفها أو بتخفيفها إلى همزة وصل، أو بقلبها إلى ألف أو واو أو ياء. وفي ظاهرة الإدغام تناول مفهوم الإدغام، وكيفية حدوثه بين الصوامت المتقاربة والصوامت المتماثلة. وفي ظاهرة القلب المكاني تناول مفهوم القلب المكاني، معالجًا ذلك في ألفاظ مختارة من اللهجة. ومن خلال هذه الدراسة يكشف الكتاب عن العلاقة بين اللهجة اليافعية والعربية الفصحى. وكذلك كشف الصلة بين اللهجات العربية وفروعها، كما أنه أماط اللثام عن الصلة بين أصوات اللغة ومعانيها.

وقد اعتمد الكاتب المنهج الوصفي القائم على الاستقراء والتحليل، مع الاستعانة بالخبرة والمعايشة لبيئة اللهجة المستهدفة، كما استعان بالمنهج التقابلي، فقابل بين الظواهر الصوتية في اللهجة والعربية الفصحى.



  • ٢٣ ر.س

منتجات قد تعجبك